الثلاثاء، 17 سبتمبر، 2013

محاولة لتقريب مفاهيم إدارة المشاريع - عناصر المشروع | الجزء الأول


سأحاول فيما يلي سرد العناصر التسعة التي لابد لمدير المشروع من الإلمام بها والإحاطة بتفاصيلها لإنجاح المشروع على أفضل وجه.

 سيكون السرد مختصراً, على أن أعود لذكر كل عنصر على حدة وبشكل تفصيلي في مقالات قادمة إن شاء الله.
العناصر التسعة للمشروع:



المجال
Scope
الوقت
Time
التكلفة
Cost
الجودة
Quality
الموارد البشرية
Human Resources
الاتصالات - نقل المعلومات – التواصل
Communication
المخاطر
Risk
المشتروات
Procurement
التكامل
Integration

العناصر الأربعة الأولى والمعلمة باللون الأصفر تعتبر القيود الجوهرية (Core Constraints) لإدارة المشروع, والعمل المطلوب إنجازه للحصول على أهداف المشروع في الوقت المحدد وضمن التكلفة المحددة وبالجودة المطلوبة يؤثر مباشرة في مجال المشروع.



العنصر الأول: إدارة مجال المشروع  Project Scope Management

ولإدارة مجال المشروع, نستخدم خمسة عمليات يوصي بها PMBOK, ويجري تنفيذ العمليات الثلاثة الأولى خلال مرحلة التطوير ضمن دورة حياة المشروع.
1. جمع المتطلبات.
معرفة ما يريد أصحاب المصلحة (Stakeholders) من مسلمات المشروع.
2. تحديد المجال.
باستخدام المتطلبات التي تم جمعها في العملية نقوم بتوصيف مجال المشروع بشكل تفصيلي. ونقوم بذلك عن طريق تعريف:
أ. مجال المنتج.
ب. مجال المشروع.
3. إنشاء هيكل توزيع العمل (Work Breakdown Structure WBC).
وهيكل توزيع العمل يعتبر أداة أساسية سنحتاجها عند العمل على تقدير الوقت اللازم لإنجاز المهام والموارد المطلوبة.

ويجري تنفيذ العمليتين التاليتين خلال  مرحلة تنفيذ المشروع.
4. التحقق من المجال.

5. التحكم بالمجال.

العنصر الثاني: إدارة الوقت Time Management

لضمان إدارة فاعلة للوقت, يوصي (PMBOK) باستخدام ستة عمليات:
1. تحديد الأنشطة التي سيتم عملها ضمن المشروع.
تحديد الأنشطة بدقة وتفصيل مناسب سيساعدنا بحيث يكون كل نشاط عبارة عن عمل متكامل ودقيق مثل: "إنشاء تقرير".

2.  تحديد تسلسل الأنشطة.
يجب تحديد أولويات التنفيذ, ومتى يبدأ كل نشاط ومتى ينتهي بالنسبة لبقية الأنشطة. 

3. تقدير الموارد. (المواد, المعدات, الأشخاص)
 رغم أننا لازلنا ضمن عنصر إدارة الوقت, إلا أن تقدير الموارد له تأثير قوي ومباشر على مدة تنفيذ الأنشطة والمشروع ككل, لذا توجب وضعه هنا.

4. تقدير الفترات.
وهي الفترات اللي يستغرقها كل نشاط با ستخدام الموارد المتاحة والتي سبق تقديرها في النقطة السابقة.

5. إنشاء الجدول الزمني. 

6. المراقبة والتحكم بالجدول الزمني.

ويجري تنفيذ الإجراءات الخمسة الأولى خلال مرحلة التطوير بينما نقوم بالإجراء الأخير في مرحلة التنفيذ.

العنصر الثالث: إدارة التكلفة Cost Management

وهي مقدار المال اللازم خلال مدة دورة حياة المشروع, وهناك ثلاث عمليات موصى بها لإدارة التكلفة:
1. تقدير التكلفة.
ويمكن تحقيقه عن طريق تقدير تكلفة كل نشاط من الأنشطة التي قمنا بوضعها في عنصر إدارة الوقت وذلك باعتبار المواد والمعدات المستخدمة والأشخاص العاملين.

2. تحديد الميزانية.
عن طريق جمع تكاليف الأنشطة السابقة يمكن أن نحصل على الميزانية الأولية.

 وتندرج العمليتين السابقتين ضمن مرحلة التطوير باعتبارهما عمليات تخطيطية, بينما تندرج العملية الأخيرة ضمن مرحلة التنفيذ.
3. المراقبة والتحكم بالتكاليف.

العنصر الرابع: إدارة الجودة Quality Management

وعنصر الجودة  هام جداً لنجاح المشروع ورضا العميل, ويوصي PMBOK بثلاث عمليات لإدارة جودة المشروع:
 1. التخطيط للجودة.

2. تنفيذ ضمان الجودة.

3. تنفيذ مراقبة الجودة.

حيث تنفذ العملية الأولى في مرحلة التطوير, وتنفذ العمليتين التاليتين خلال مرحلة التنفيذ ضمن دورة حياة المشروع.

للتعرف على بقية عناصر المشروع التسعة الرجاء مطالعة الجزء الثاني.

هناك تعليق واحد:

  1. اسأل الله لك الزيادة في العلم ... موضوع رائع فعلاً حول ادراة المشاريع

    ردحذف

متابعة

استلام إشعارات بالمواضيع الجديدة